منتديات العارضة

 


Welcome
العودة   منتديات العارضة > • • فـنـون > الـسـاحـة الـفـنـيـة

إضافة رد
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-07-2013, 06:16 PM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
برهان "حريم السلطان" أضخم إنتاج تلفزيوني تركي


حريم السلطان أو القرن العظيم Muhteşem Yüzyıl
مسلسل تاريخي تركي وهو أضخم إنتاج تلفزيوني يحكي جانب من حياة عاشر سلاطين الدولة العثمانية وأعظمهم سمعة وقوة المسلسل أخذ الجانب العاطفي السلطان سليمان القانوني ابن السلطان سليم الأول أثار مسلسله الشارع التركي بـ 70 ألف شكوى ضده أرسلت للمجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون التركي.واستطاع "حريم السلطان" أن يتحوّل إلى حديث المدن العربية، ليحقّق نسب مشاهدة غير مسبوقة. ليعدّ أحد أكثر المسلسلات تميّزاً في صناعة الدراما التركية، وليصبح المسلسل التركي المدبلج بحلقاته الخمس والخمسين في جزئه الأول أحد أكثر الأعمال تميّزاً بما يحمله من إثارة اجتماعية وتباينات تاريخية موثّقة كان لها تأثير مباشر في حبكة درامية تشدّ المشاهد وتجعله يعيش أيام السلطان سليمان بكل ما فيها من حكايات وراء الكواليس وفي خبايا القصور العثمانية في تلك الفترة، ممّا يجعله بحق المسلسل الأضخم في تاريخ الدراما التاريخية التركية أضخم عمل درامي تركي.
تولى الحكم وعمره 25 عاماً فقط بعد وفاة والده.. قضى السلطان سليمان القانوني ستة وأربعين عاما على قمة السلطة في دولة الخلافة العثمانية، وبلغت في أثنائها الدولة قمة درجات القوة والسلطان؛ حيث اتسعت أرجاؤها على نحو لم تشهده من قبل، وبسطت سلطانها على كثير من دول العالم في قاراته الثلاث، وامتدت هيبتها فشملت العالم كله، وصارت سيدة العالم يخطب ودها الدول والممالك، وارتقت فيها النظم والقوانين التي تسيّر الحياة في دقة ونظام، دون أن تخالف الشريعة الإسلامية التي حرص آل عثمان على احترامها والالتزام بها في كل أرجاء دولتهم، وارتقت فيها الفنون والآداب، وازدهرت العمارة والبناء.
يعتبر المؤرخون الغربيون هذا السلطان أحد أعظم الملوك على مر التاريخ لأن نطاق حكمه ضم الكثير من عواصم الحضارات الأخرى كأثينا وصوفيا وبغداد ودمشق وإسطنبول وبودابست وبلغراد والقاهرة وبوخارست وتبريز وغيرهم.
زوجته روكسلانا بطلة مسلسل حريم السلطان الذي نتحدث عنه في هذا الموضوع بعد خرقه لتقليد عثماني، تزوج سليمان فتاة حريم، روكسلان، والتي أصبحت حريم السلطان مؤامراتها كملكة في الحاشية وتأثيرها على السلطان جعلا منها مشهورة جدا. تولى ابنهما، سليم الثاني، خلافة سليمان بعد وفاته في 1566 بعد 46 سنة من الحكم .
ملخص المسلسل
يروي مسلسل "حريم السلطان" قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي حكم الدولة العثمانية في فترتها الذهبية من سنة 1520 ميلادية وحتى وفاته سنة 1566. وهي قصة حياة السلطان سليمان القانوني الذي أوصل بحكمه الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها. ويعتبر أهم حاكم في تاريخ الدولة العثمانية. تدور أحداث مسلسل "حريم السلطان" خلال فترة القرن السادس عشر، ويستعرض الأحداث التي تجري في مقر حريم السلطان المعروف بالحرملك السلطاني، ويسلّط الضوء على علاقة الحب التي جمعت السلطان مع إحدى الجاريات التي تصبح لاحقاً زوجته وذات نفوذ وتأثير كبير على حياة السلطان والدولة العثمانية بأكملها. ويستهلّ المسلسل حلقاته الأولى بصعود السلطان سليمان صاحب الحق الشرعي إلى السلطة بعمر 26 عاماً، بعد أن وضع نصب عينيه هدف تأسيس امبراطورية أقوى من سلطة الإسكندر الكبير وأن يجعل من العثمانيين قوة لا تقهر، وليصبح خلال فترة حكمه التي دامت 46 عاماً، السلطان الشاب، والمحارب الحاكم الكبير، بعد تلقّيه نبأ تتويجه في حفلة صيد العام 1520غير مدرك أنه سيحكم في ما بعد إقليماً يتجاوز أحلامه. وعند تنصيبه كحاكم للدولة العثمانية ترك زوجته (ماهيدفران) وابنه الصغير مصطفى وقصره في (مانيسا)، لينطلق بصحبة صديقه المقرّب ورفيقه إبراهيم للوصول إلى قصر توبكابي في العاصمة أستانا. وفي هذه الأثناء، أبحرت سفينة عثمانية إلى البحر الأسود لجلب النساء هدايا للقصر، من بينهن (آلكساندرا لا روسا)، ابنة كاهن أوكراني أرثوذكسي بيعت للقصر. والتي ستصبح في المستقبل (هوريم)، زوجة السلطان سليمان وستنجب منه سليم الذي سيتولى حكم الدولة العثمانية بعد وفاة أبيه عبر سلسلة من المكائد وسفك الدماء التي دفع ثمنها وزيره الكبير إبراهيم. إضافة إلى إعدامه لأحد أبنائه كي تستمر لعبة السلطة الدموية، حيث الغاية تبرّر الوسيلة وكل شيء يصبح مقبولاً من أجل أن تنتصر لعبة السياسة والسلطة.
انتقاد المسلسل
بالرغم من كل النجاحات التي حققها المسلسل، وبالرغم أيضاً من تحطيمه الأرقام القياسية في عدد المشاهدين. فإن المسلسل التركي حريم السلطان واجه انتقادات عدة، مثيرا في الوقت ذاته عاصفة من النقاشات والسجالات، أنه تلقى أكثر من 75 ألف شكوى، بسبب ما وصف بأنه "تلاعب بالحقائق التاريخية" ألف شكوى لإيقاف المسلسل الأضخم في تاريخ الدراما التركية وأضاف أنه ركز على جانب الحياة الاجتماعية فقط للسلطان سليمان القانوني، دون التطرق إلى حياته السياسية كإنجازاته وفتوحاته. وحتى الجانب الاجتماعي فقد تم بيانه بصورة سلبية، فقد أظهر السلطان سليمان على أنه "عربيد" يحتسي الخمر ويغازل النساء. في هذا السياق فقد اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المسلسل بمحاولة عرض الجانب السلبى لتاريخ تركيا للجيل الشاب. ومن جانب آخر فقد رأى المشاهد العربي بأنه كان "مخدوعا" بعد اكتشافه من خلال مسلسل حريم السلطان كيف تكون المسلسلات التاريخية. ظهر مسلسل حريم السلطان الذي ظهر في حلة جديدة وفرض نفسه بطريقة إخراجه المعتمدة على دقة التفاصيل، والتقنية العالية المحترفة في التصوير، وأداء الممثلين الواثق، وعناصر الإبهار في حركة الكاميرا وزواياها التي تجبر المشاهد على ملاحقة المشهد، وغير ذلك من الأدوات الفنية التي دفعت الجمهور لمتابعته والإعجاب به. ومن هنا بدأ المشاهد العربي يطالب بمسلسلات تاريخية ذات جودة عالية.
البطولة
تمّ اختيار الممثلة الألمانية من أصل تركي مريم اوزيرلي لأنها تعتبر الأقرب من حيث الشكل للسلطانة الحقيقية، كما أنها تتقن لغات عديدة، ضرورية لتجسيد الدور. كما تطلّ الممثلة التركية نور أيسان التي عرفت باسم بيسان في مسلسل العشق الممنوع من خلال المسلسل في دور جارية شركسية وزوجة من دون عقد للسلطان وأم أبنائه. نور إيسان تجسّد دور ماه دوران إحدى جواري السلطان والأقرب إلى قلبه، وقد أنجبت له ابناً لتصبح بمثابة زوجته. هذا ويجسّد الممثل التركي خالد ارغنش وكان قد أطلّ خالد بدور البطولة في المسلسل التركي عليا دور السلطان سليمان القانوني. وهو من مواليد 30 أبريل عام 1970 في اسطنبول. كما تمّ اختيار نيباهات جيري المعروفة باسم فيروز خانم في العشق الممنوع لتجسّد دور السلطانة والدة السلطان. وهذا المسلس أيضا يظهر السلطان سليمان وكانه إنسان عاطفي فقط وعاطفته تغلب عقله في بعض الأحيان بينما السلطان سليمان القاني الذي كان من أقوى السلاطين العثمانيين يتمتع بعقل مؤمن لا يمكن ان يكون كمات جسده كاتب النص في المسلسل .
دبلجة المسلسل
تكفلت شركة تايمز بإعداد ودبلجة المسلسل التركي حريم السلطان. وهذه الشركة هي معروفة بأداء الدوبلاج كثيرا. أما حقوق التوزيع في العالم العربي فهي ملك مؤسسة دبي للإعلام.
دبلجة أسماء الأماكن
لم يتم تغيير أسماء الدول والمدن والأماكن في المسلسل لسببين. الأول أن أسماء المدن والمناطق بات معروفاً الآن. وثانياً، مسلسل حريم السلطان هو مسلسل تاريخي، لهذا لم يستطع الكاتب تغيير أسماء القصور أو حتى المعارك. ومن هنا فإن الدوبلاج حافظ على أسماء البلدان التركية ليست في هذا المسلسل فقط، بل في جميع المسلسلات. ولهذا يعود الفضل في معرفة الشعب العربي بالمناطق التركية.
دبلجة الأسماء
كعادة دبلجة المسلسلات التركية، ورغم أنه مسلسل تاريخي وشخصيات المسلسل كانت حقيقية، ولكن تمت دبلبجة بعض أسماء شخصيات المسلسل، نظرا لصعوبة نطق أسماء الشخصيات الأصلية مثل روكسلان الجارية التي احبها السلطان تحولت بعد الدبلجة إلى ألكسندرا وعندما أسلمت وغيرت اسمها إلى " هوريم " أو كما يقولها العرب " خوريم " تم دبلجة الاسم إلى هويام, وزوجتة السلطان الأولى " ماهدوران " تحولت إلى ناهد دوران،والكثير من الشخصيات تم تغير اسماءها.

،
،
،

من مواضيعي أيضاً
» العقل والنسب والخلق
» فيروس ايبولا
» بالصور.. بندر بن سلطان رجل المهمات الصعبة
» بسم الله عليك عسى ما تعورتي
» موسيقى "الله الأول وعزك يا الوطن ثاني" على صور استقبال المليك المفدى ، رائعة

__________________
إضافة رد مع إقتباس
مادة دعائية
  #3  
قديم 01-13-2013, 11:22 PM
عاشق الجنوب's Avatar
عاشق الجنوب عاشق الجنوب غير متصل الآن
عضو من الدرجة الثالثة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2012
المشاركات: 328
إفتراضي

مسلسل رائع

شكراً لك .

من مواضيعي أيضاً
» جنوب المملكة العربية السعودية
» لتعيش حياة أفضل
» حماتي للمنشد عيد سعود
» فكر أنا خوف
» اكمل الحساب

إضافة رد مع إقتباس
  #4  
قديم 02-13-2013, 08:30 AM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عاشق الجنوب مشاهدة مشاركة
مسلسل رائع

شكراً لك .

الشكر لك على المرور الكريم

من مواضيعي أيضاً
» يا حبيبتى يا مصر - شادية
» "حريم السلطان" أضخم إنتاج تلفزيوني تركي
» الشيخ عائض القرني : محمد عبده يمتلك حنجرة فريدة
» عادل إمام: إبني "محمد" خطف معجباتي!
» وصول الفنان محمد عبده الي السعودية بعد رحلة علاجه

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #6  
قديم 03-03-2013, 11:07 PM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
إفتراضي

د. أماني غازي: مسلسل “حريم السلطان ” شوّه صورة السلاطين وقدم عملًا مبهرًا للعين لا حقائق تاريخية

عن مسلسل «حريم السلطان»..


قدمت الدكتورة أماني غازي الأستاذ مساعد بقسم التاريخ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، نقدًا لمسلسل «حريم السلطان» تحت اسم «نقد صورة الحريم العثماني من خلال مسلسل حريم السلطان».
موضحة أن المسلسل الذي يُعرض هذه الأيام، قدم شخصية السلطان سليمان القانوني، وهو من أفضل سلاطين الدولة العثمانية، وكان رجلا عظيما بمعنى الكلمة، ولُقب عدة ألقاب، حيث لقّبه ملوك أوربا بالسلطان العظيم أو السلطان الفخم، فقد بلغت الدولة العثمانية في عهده أوج قمتها وإبداعها الحضاري، وتطورت الدولة العثمانية في عهده بقوة وزاد ازدهارها وتطورها، ومن أجل ذلك قررت تركيا إنتاج مسلسل ضخم يتناول شخصيته.
وتشير الدكتورة الغازي إلى أن المسلسل من تأليف كاتبة السيناريو الشهيرة ميرال اوكاي، وعلى الرغم من الديكورات الفخمة والمجوهرات اللامعة والملابس المناسبة للقرن 16م، ومع ذلك نجد أن السيناريو أضّر بشدة بضخامة العمل.
وتستطرد الدكتورة أماني غازي: إن 60% من أحداث المسلسل حبكة درامية، و40% حقائق تاريخية، وبذلك فقد شوّه المسلسل شخصية تعتبر من رموز التاريخ الإسلامي، ولم تقدم أبدًا إظهار الحقيقة في التاريخ العثماني، فعلى سبيل المثال لا الحصر أخرج المسلسل نظام الحريم العثماني بشكل خاطئ تمامًا، حيث أوضح ان الرجال يختلطون بالنساء بشكل طبيعي جدًا وهذا خاطئ تمامًا، لأنه في الواقع لم يدخل إلى القصر النسائي رجلا غريبًا يومًا إلا السلطان والطبيب في بعض الأحيان، بينما يتواجد الحرس خارج الحرملك، حتى إنه لا يوجد الأغاوات داخل الحرملك، لأن النساء لا يجوز لهن الظهور على غير المحارم، بالإضافة إلى أن ليس جميع النساء في الحرملك مُلكًا للسلطان، فهنالك موظفات وإداريات وقليل جدًا من ملك اليمين له، ولا يجوز له أن يتكشّف عليهن، بالإضافة إلى أنه يوجد لديهم مدة خدمة تبلغ تسع سنوات إذا أنهتها يحق لها العتق والخروج من الحرملك والزواج أيضًا طالما أنها لم تصبح إحدى زوجات السلطان. ومن المغالطات التي بدت واضحة في المسلسل أصل البطلة وهي الزوجة المفضلة لدى السلطان «روكسلانا» فهي لم تكن روسية وإنما ابنة كاهن أوكراني سلافي كاثوليكي ووقعت أسيرة في يد التتار، إضافة إلى أن السلطان ظهر وكأنه طيلة الوقت في القصر وأن من يتولى الأمور ويديرها الصدر الأعظم، على الرغم من أن السلطان سليمان القانوني كان عصره هو العصر الذهبي. لتنتقل بعد ذلك إلى قصر السلطان سليمان القانوني لترشحها والدته (عائشة خاتون) لتصبح من ضمن زوجاته. وترى الدكتورة أماني غازي أنه على الرغم من جودة الإخراج وضخامة الإنتاج، إلى أنه لا يُعتبر مسلسلا تاريخيا ذا جودة عالية في حقيقة الأحداث التاريخية، وإنما نخرج منه بأنه عمل مُبهر لعين المشاهد العربي فقط.
وفي ختام نقدها للمسلسل، تقول الدكتورة أماني غازي: بالنسبة لنا كمختصّين في التاريخ العثماني كنا ننتظر مسلسلا تاريخيا عثمانيا يُظهر الجانب والمضمون للدولة العثمانية وليس عملا يشوّه صورة السلاطين العثمانيين أكثر ويظهر أن محور اهتمامهم منحصر في الحريم.


http://www.al-madina.com/node/408261

من مواضيعي أيضاً
» وفاة الفنان سعيد صالح بعد رحلة معاناة مع المرض
» المرأة لا تؤتمن على سر لأكثر من 38 ساعة
» نرضى ولو بقرص تميس.. في ظل الحكم السعودي
» أهم أخبار وأنشطة وفعاليات مدرسة حسان بن ثابت الابتدائية في العام الدراسي 1431-1432هـ
» حقيقة البنات في الفيس بوك

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #7  
قديم 03-19-2013, 11:19 AM
عبدالله الجذمي عبدالله الجذمي غير متصل الآن
عضو من الدرجة الحادية عشرة
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2011
المشاركات: 1,293
إفتراضي

لاتعليق بعد تعليق
د/ اماني وهي اكاديمية باحثة بالتاريخ الاسلامي

فعلا المسلسلات التاريخية جنحت كثيرا بحيث تصور الابطال وفروسيتهم بشكل ضعيف

امام العنصر النسائي

المسلسل من الاسم غير جيد

السلطان سليمان القانوني

تتناول قصته وحروبه تحت مسمى كهذا (حريم السلطان) ومايدور في البلاط السلطاني من مكائد ودسائس

من مواضيعي أيضاً
» اربعه شالو الجمل والجمل ماشالهم
» سارع بالاكتتاب
» كم بيض الحمام ؟
» شيوبه لعابه شطرنج
» محششين يبون يصلون

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #8  
قديم 05-18-2013, 10:35 PM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله الجذمي مشاهدة مشاركة
لاتعليق بعد تعليق
د/ اماني وهي اكاديمية باحثة بالتاريخ الاسلامي

فعلا المسلسلات التاريخية جنحت كثيرا بحيث تصور الابطال وفروسيتهم بشكل ضعيف

امام العنصر النسائي

المسلسل من الاسم غير جيد

السلطان سليمان القانوني

تتناول قصته وحروبه تحت مسمى كهذا (حريم السلطان) ومايدور في البلاط السلطاني من مكائد ودسائس

أشكر لك تحليلك الفني الموضوعي .. بارك الله فيك
ولكن المسلسل له حبكة درامية رائعة يجذب المشاهد إليه .

من مواضيعي أيضاً
» المشرف الفلوس يعقد لقاءاً تربوياً في ابتدائية حسان بن ثابت
» «واي فاي» والعريفي .. كوميديا تصفية الحسابات تقسم المشاهدين
» د. آل الشيخ يؤكد أهمية الالتزام بضوابط التصوير وفق المعايير التربوية والتعليمية
» مسامير - أحسن الله فرحكم
» أول حفل لمادونا في الخليج يصدم الجمهور بإيحاءاته الجنسية ورموزه الدينية

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #9  
قديم 05-19-2013, 07:51 PM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
إفتراضي

صورة إعدام الأمير مصطفى من طرف والده السلطان سليمان و سخط جماهيري على ” هيام “



حظى المسلسل التركي المدبلج للهجة السورية ” حريم السلطان ” بشعبية كبيرة في أوساط الجماهير العربية ، الى درجة أن عدد من الممثلين العرب تشبهوا بأبطال هذا المسلسل الذي يوصف بالتاريخي رغم أن الانتقادات الموجهة له كبيرة و تصفه بأن يزيف التاريخ العثماني ، بالنظر الى اختلاقه أحداث غير واقعية على مستوى الحرملك الذي كان مجهولا تاريخيا .
و من أبرز الأحداث التي ميزت تاريخ السلطان سليمان القانوني أحد أقوى السلاطين العثمانيين إقدامه على قتل ابنه الأميرر مصطفى الذي يقال بأنه كان محبوبا من طرف الشعب ، و أقدم السلطان على إعدام ابنه بعد أن حرضت السلطانة هويام زوجها السلطان سليمان الذي قام بإعدام ابنه عام 1553 ميلادية بعد فتوى مزيّفة من شيخ الإسلام أبي سعود حيث كتب سليمان الى شيخ الاسلام “غاب تاجر ثري عن العاصمة، وعهد إلى عبده بالاشراف على أعماله، ولم يكد التاجر يسافر حتى سعى العبد لسرقة أموال سيده، وتدمير تجارته وتآمر على حياة زوجته وأولاده، فما هي العقوبة التي يستحقها هذا العبد؟” فأجاب شيخ الاسلام بأنّه يستحق الإعدام.
صورة اعدام الأمير مصطفى التي ستكون ضمن أحداث الجزء الثالث خلفت استياء جماهيريا و سخطا على السلطانة هيامالتي تتحمل المسؤولية الأولى و الأخيرة في مقتل الأمير مصطفى ، و تنتقل ولاية العهد الى ابنه سليم الذي سيحكم بعد والده السلطان سليمان القانوني .

من مواضيعي أيضاً
» فضائية رسمية للفتوى وترشيح الرياض مقراً لها
» المحزري لمعلمي دورة سلاسل الرياضيات المطورة: الطلاب أمانة في أعناقنا
» Don’t Stop
» المدير العام للتربية والتعليم بجازان يتفقد سير الاختبارات بمدارس المنطقة، 18/2/1432هـ
» «بعلن عليها الحب» ... جديد محمد عبده 2013م

__________________
إضافة رد مع إقتباس
  #10  
قديم 06-06-2014, 12:45 AM
ناجع الودعاني's Avatar
ناجع الودعاني ناجع الودعاني غير متصل الآن
عضو مستشار
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2005
المكان: KSA (جازان)
المشاركات: 6,982
إفتراضي

اسرة (حريم السلطان) تحتفل بانتهاء التصوير...





بصراحة /

احتفلت اسرة مسلسل "حريم السلطان" بانتهاء تصوير الجزء الرابع والاخير من المسلسل الاكثر شهرة في العالم العربي والذي عرض في اكثر من 60 بلداً حول العالم.


فبعد اربعة اجزاء مشوقة انتظرها عدد كبير من متابعي المسلسل حول العالم، شارف مسلسل "حريم السلطان" على الانتهاء وقد احتفلت اسرة فريقه بانتهاء التصوير وذلك بوجود كل فريق العمل والممثلين الذين شاركوا في نجاح المسلسل وعلى رأسهم خالد ارغنش الشهير بالسلطان سليمان وقاموا بقطع قالب الحلوى الذي حمل صورة السلطان سليمان.




من مواضيعي أيضاً
» ملتقى الإبداع يستعرض التجارب الشبابية الناجحة بجامعة جازان
» طلع البدر علينا
» موقع إلكتروني جديد لوزارة التربية والتعليم
» شافني وما حصل نصيب
» العودة إلى المدارس

__________________
إضافة رد مع إقتباس
إضافة رد

خيارات الموضوع
طريقة العرض

صلاحياتك
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تحرير مشاركاتك

BB رمزفي وضع متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
خادم الحرمين الشريفين يزور البحرين وملكها يهديه سيفاً تاريخياً يعود للإمام تركي فائز سفياني مـراسـلـون 8 05-09-2010 03:33 PM
خلاف «حاد» ينشب بين الجابر والبرقان صمت الـريـاضـة الـسـعـوديـة 10 08-08-2009 08:05 PM


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الوقت الآن 12:22 PM.


كل ما يطرح في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن آراء القائمين عليه
Copyright © 2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
كافة الحقوق محفوظة © لمنتديات العارضة 2003