منتديات العارضة

 


Welcome
العودة   منتديات العارضة > • • قِـطـاف > صـحـة

إضافة رد
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 06-03-2010, 06:27 PM
جداوى غير's Avatar
جداوى غير جداوى غير غير متصل الآن
عضو من الدرجة الثالثة عشرة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2010
المكان: جــــــــــــــــــــــــده
المشاركات: 1,599
إفتراضي الحمى المالطية البروسيلا

د/عادل العثمان
استشاري الأمراض المعدية

الحمى المالطية، وتعرف أيضًا ب (حمى مالطا، أو بروسيلوزيز)، هي مرض ينتج عن الإصابة بعدوى بكتتيرية. والبكتيريا، المسببة للمرض تسمى ( بروسيلا) (Brucella)، وهي من الجراثيم المستوطنة في المملكة العربية السعودية، وغالبًا ما تتواجد في حليب الماعز المصاب بالمرض، كما أن الجرثومة يمكن عزلها من لحوم الحيوانات المصابة بالمرض، لذا نجد أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض هم الأشخاص الذين يتناولون حليب الماعز أو الأبل الطازج غير المبستر (غير المغلي)، كما أن الأشخاص الذين يتعاملون مع لحوم الحيوانات المريضة ك (الجزارين، والأطباء البيطريين، أو العاملين في مزارع تربية المواشي) يُعتبرون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من غيرهم.
وعندما تصل الجرثومة إلى القناة الهضمية عن طريق الفم، تتمكن من الوصول إلى جميع أجزاء الجسم بواسطة الدم، مع قدرتها على التسبب في حصول المرض في أي عضو من أعضاء الجسم البشري.
وتظهر علامات مرض الحمى المالطية بأشكال مختلفة، فهناك الشكل الحاد، وعادة يشتكي هؤلاء المرضى من ارتفاع في درجة الحرارة، وفقدان الشهية، وصداع، إلى جانب وجود آلام في العضلات بالمفاصل. كما أن المرض يظهر بشكل محدود، ويؤثر في وظيفة العضو المصاب. على سبيل المثال بروسيلا الجهاز العصبي المركزي، أو بروسيلا الجهاز التناسلي.
ومن أشكال هذا المرض أيضاً، أنه يظهر بشكل مزمن، ومن علاماته ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، وفقدان الشهية، ونقص في الوزن، وهزال، وتعب عام.
وتختلف درجة شدَّة المرض من شخص لآخر لأسباب مختلفة، فمنهم من يصاب بالحمى المالطية الحادة بشكل شديد، ويحتاج إلى عناية خاصة في المستشفى، ومنهم من يصاب بشكل أقل شدة، ويمكن علاجه دون الحاجة إلى البقاء في المستشفى. وقد تؤدي الإصابة بهذا المرض بشكل شديد إلى الوفاة إذا لم يتم علاج المرض مبكراً في (2%) من الحالات.
وعادة ما يتم تشخيص هذا المرض بشكل يسير عندما يتعرف الطبيب على الأعراض من قبل المريض، وبخاصة إذا كان هذا المريض ممن يتناولون الحليب غير المبستر أو غير المغلي. وغالباً ما يستعين الطبيب ببعض الفحوصات المخبرية للتأكد من التشخيص كإجراء مزرعة الدم، للتأكد من وجود الأجسام المضادة للجرثومة في الدم على سبيل المثال.
ويعتبر علاج الحمى المالطية من الأمور اليسيرة في أغلب الأحوال، ويتكون في العادة من اثنين من المضادات الحيوية، التي يجب أن تؤخذ لمدة لا تقل عن ستة أسابيع، علماً بأن هناك عددًا من الحالات الخاصة القليلة التي تحتاج لفترة علاج قد تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر. وكما هو الحال في كثير من الأمراض المعدية، فالوقاية من الحمى المالطية خير من العلاج، وطرق الوقاية من هذا المرض سهلة للغاية، وتتمثل في التأكُّد من غلي الحليب المراد تناوله بشكل جيد، واتخاذ الحيطة في التعامل مع الحيوانات المصابة بالبروسيلا (كالماعز، والإبل، والبقر)، سواء كانت حية أو مذبوحة، وذلك عن طريق لبس القفازات العازلة، والتأكد من غسل اليدين بشكل جيد قبل تناول أي طعام بعد لمس هذه الحيوانات.
إن مرض الحمى المالطية من الأمراض الشائعة في هذا المجتمع، والذي يمكننا - بعون اللَّه - أن نقلل من خطر الإصابة به عن طريق اتباع التعليمات الوقائية، والتأكد من نشرها بين أفراد المجتمع على أوسع نطاق
*استشاري الأمراض المعدية


منقول للفائده
والعلم عند الله

من مواضيعي أيضاً
» في السعودية فقط والله شي مضحك ومحزن
» سيارة بالشوكلاته
» فوائد ومساويء وموانع استخدام حبوب منع الحمل
» التدخين شديد الضرر بالحياه الجنسيه
» قرحة الرحم وعلاجها

__________________
إضافة رد مع إقتباس
مادة دعائية
إضافة رد

خيارات الموضوع
طريقة العرض

صلاحياتك
لا يمكنك إضافة مواضيع جديدة
لا يمكنك إضافة ردود
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تحرير مشاركاتك

BB رمزفي وضع متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح

الإنتقال السريع

مواضيع مشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
شرب الماء لا يمنع أو يحول دون حدوث جفاف الجلد أو البشرة علي الجريبي صـحـة 1 05-30-2010 05:08 AM
فيتامين ( د ) يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى علي الجريبي صـحـة 0 05-15-2010 04:24 AM
اضطراب الغدة الدرقية يؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره وتغير لونه علي الجريبي صـحـة 2 04-04-2010 03:10 PM
الحمد لله نحن في نعمه علي حريصي ديـن و دنـيـا 3 01-22-2009 10:09 PM


جميع الأوقات بتوقيت السعودية. الوقت الآن 11:01 PM.


كل ما يطرح في هذا المنتدى لا يعبر بالضرورة عن آراء القائمين عليه
Copyright © 2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
كافة الحقوق محفوظة © لمنتديات العارضة 2003