alardha blog bannar

Collapse

إعلان

Collapse
لا يوجد إعلانات حتى الآن.

KJA_adsense_ad5

Collapse

معاناة المعلم السعودي

Collapse
X
 
  • فرز
  • الوقت
  • عرض
Clear All
new posts

  • معاناة المعلم السعودي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله
    وبركاته وبعد :
    تتغير مسميات الوزارة من وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم ويتبدل الوزراء
    ويستبدل اسم المفتش إلى موجه ثم إلى مشرف وتتطور المناهج والمباني وكل شيء قابل للتطوير والتبديل في المنظومة التعليمية باستثناء المعلم المغلوب على أمره !؟
    فهل هموم المعلمين تنحصر في المباني ؟ وفي المعامل والمختبرات ؟
    ولكي لا أطيل عليكم سأضرب لكم مثالا عن كادر المعلمين في مصر : نجد أن درجات توظيف المعلمين بوظيفة معلم،تحكمها ضوابط ولوائح مبنية على معايير تضمن حقوقهم . وعليه نجد أن المعلم يتدرج حسب عدد سنوات الخبرة من معلم حديث إلى معلم أول، ثم معلم متخصص، ثم معلم أول متخصص . .... وهكذا إلى أن يصبح بعد عشرون عاما موجها ( مشرف تربوي ).
    وبنظرة بسيطة لحال المعلم لدينا نجد أن المعلم الذي أمضى زهرة شبابه في ممارسة التدريس يتساوى مع المعلم الحديث التعيين في نصاب الحصص وربما يكون المعلم الجديد أحد تلاميذه ، وربما يكون المشرف التربوي أو مدير المدرسة أحد تلاميذ هذا المعلم !!!!!!!!!!
    وهنا أتساءل ما المعايير التي من خلالها يصبح المعلم الحديث مشرفا تربويا ؟؟؟؟؟؟
    وكيف لهذا المشرف الحديث على العملية التعليمية أن يطور من أداء معلم أمضى جل عمره في مجال التعليم !!!!!
    -هل من المنصف تكليف معلم أمضى ثلاثون عاما بنصاب 24 حصة بالإضافة للأنشطة ؟؟؟؟؟؟؟
    وفي الختام بالله عليكم هل يوجد فرق بين المعلمين الجدد منهم أو القدامى سوى مقدار العلاوة حسب المستوى التعليمي .
    أخير ا أملنا في الله العلي القدير ثم في ولاة أمرنا الذين يسعون دوما لإسعادنا أن يجدوا لنا حلا ، شاكرا لرجالات هذا المنتدى الغالي على قلوبنا احتضانهم وإتاحتهم الفرصة للجميع .

  • #2
    هناك فوارق كثيرة بين المعلمين من الناحيه الدراسيه مثلا فمعلمي الجيل السابق خريجي معاهد أما معلمي الجيل الحالي فهم خريجي جامعات وكليات ...

    أيضا بالنسبة لموضوع الترقيه عندنا تعتمد في الدرجه الاولى الى الواسطة وبعد كذا الى دعاء الوالدين وتوفيق الله عزوجل .....

    أما بالنسبة للمعلم الذي أمضى حياته في مجال التعليم فإنه من الظلم مساواته بعلم مستجد وهذه الطريقة معروفه في جميع القطاعات .......

    شاكر لك أبو باسم هذا الطرح

    التعليق


    • #3
      بأي المسميات كان فهو يأخذ راتبه مع العلاوة والصيفيه مع الاعياد (اللهم لا حسد وزدهم ولا تحرمهم فهم اخوة وزملاء) ولكن المؤسف ان الطلاب في النهاية مالهم إلا ولي أمرهم يشرح ويربي ما افسدته دار العلم المسماه بالمدرسة. يتعلم فيها فنون الشتم وانواع السباب. ولي الامر يستقبل التوجيهات في دفتر الواجبات المذاكرة لابنه من صفحة كذا لصفحة كذا مع مراعاة كذا وكذا. وعليه احضار وسيلة كذا من مكتبة كذا. وهات يا توصيات
      يا ابن آدم انما أنت أيام ... اذا ذهب يومك ذهب بعضك

      التعليق


      • #4
        أخي العزيز فتى الغربية
        أشكرك على ردك الجميل

        وتقبل فائق تقديري و احترامي

        التعليق


        • #5
          اسباب توجه المعلمين الى الاشراف

          الاخ ابو باسم شكرا على الموضوع وابشرك رتب المعلمين في الطريق ومعها ستتطور اساليب اختيار المشرفين
          من اسباب توجه المعلمين للاشراف
          1/تقدم سن المعلم واصابته بالسكر والضغط يعني ماهو فاضي للبزارين
          2/يكون لديه محلات واعمال تجاريةتحتا ج الى متابعة
          3/يكون عضو في كثير من المناشط ولديه سفريات واجتماعات
          4/يرغب في دورات يأخذ عليها علاوة سنوية وعدد ساعات تدريبية
          آلية اختيار المعلم الجديد للاشراف
          1/ان يكون لديه معرفة وواسطة
          2/ ان يكون كثير المشاركة في الانشطة
          3/ان يكون له صفات خاصة في الشكل الخارجي والهيئة
          4/هذا بالاضافة الى تميزه في العمل وتقارير وتوصيات الاشراف عنه والرجوع لملفه الاخضرفي الارشيف
          ماذا قدموا للمعلم ؟لاشيئ ففاقد الشيئ لايعطيه فسنتين او ثلا ث غير كافيه الا لتصوير قصاصات من بعض الكتب وارسالها للمدارس كقراءآت موجهة
          الاخ /غالب معقوووولة هذا الهجوم على المدارس والمعلمين يصدر من امثالك !!
          *المعلم لديه في الصف اكثر من 35 طالبا في مساحة صغيرة لا يستطيع متابعة جميع الطلاب بدقة فلا بدمن تعاون البيت
          *المعلم لديه 24 حصة ومناوبة وحصص انتظار واشراف وريادة وانشطة وتصحيح واجبات ووضع اسئلة وتصحيحها وكغيره له ظروف اسرية وصحية
          *المعلم ليس له تأمين صحي ولا مستشفيات خاصة لعلاجه
          *انا وانت وغيرنا نشكو من مشاكسات الابناء مع قلة عددهم فما بالك بمن يقضي معهم الساعات الطوال مع اعدادهم الكبيرة واختلاف تربيتهم وتفكيرهم من المدلل الى المعتوه الى سيئ الادب الى الانطوائي والمريض النفسي كل ذلك تجده تحت سقف واحد
          *المعلم لا يأخذ راتبه المستحق نظاما ولا درجته المستحقة
          *المدارس لا تعلم السلوك السيئ الا لمن لديه استعداد فهي تضيف فقط مفردات جديدة لقاموسه الشتائمي من الاحتكاك بالسيئين امثاله
          اتعجب علام يحسد بعض الناس المعلمين!!!ولماذا يحقدون عليهم؟؟
          تقبلو ا مروري بصدر رحب مع خالص تقديري واحترامي
          مع العلم ان من المعلمين من يصلح ليكون قدوة ومنهم من لا يصلح للتعليم اساسا فلا للتعميم
          آخر تعديل كان بواسطة حسن سحاري; 09-23-2009, 01:06 PM.

          التعليق


          • #6
            أخي سيف النار فعلا ردك نار قتل كل الردود الباردة وأنا هنا أسجل اعجابي بصدق قلمك وسمو كلمتك وسلاسة تعبيرك وأدعو لك ومن هم على شاكلتك بالتوفيق
            وتقبل تحياتي : أخوك أحمد الجعامي

            التعليق


            • #7
              الاخ /غالب معقوووولة هذا الهجوم على المدارس والمعلمين يصدر من امثالك !!
              *المعلم لديه في الصف اكثر من 35 طالبا في مساحة صغيرة لا يستطيع متابعة جميع الطلاب بدقة فلا بدمن تعاون البيت
              [/quote]

              اشكرك اخي على التوضيح وما كتبته لا يعني اني احسد المعلم ولكني آسف عليه من الامانه الملقاه على عاتقه وما قلته انا فهذا عن تجربه واقعيه.
              أبني في الصف الاول ما عمري مريت الصف ولقيت معلمه هناك وصراخ الاولاد مسموع لبوابة المدرسه.
              ولما سألته يوم اجتماع الاباء وقلت له بصراحه لم يعد للمعلم دور فالاب والام هم من يقوم بتدريس الابناء. لم يبقى لكم سوى الاسم اما الجهد فهو من ولي الامر قال لي يا أخي هذه تعليمات الاداره وعلينا تطبيقها نراسل الاباء علشان يهتمون بابنائهم.
              في مدرس اردني رسب حوالي 80% من طلابه في مادة الرياضيات في الترم الاول خاطبته ادارة المدرسه ان عادها فسوف يلغى عقده ويرجع بلده فالمدرسه لها تقييم بين المدارس ولازم يعطي الطلاب 1 علشان يتقدم ترتيب المدرسه بين المدارس.
              يا ابن آدم انما أنت أيام ... اذا ذهب يومك ذهب بعضك

              التعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ghaleb sahary مشاهدة مشاركة
                بأي المسميات كان فهو يأخذ راتبه مع العلاوة والصيفيه مع الاعياد (اللهم لا حسد وزدهم ولا تحرمهم فهم اخوة وزملاء) ولكن المؤسف ان الطلاب في النهاية مالهم إلا ولي أمرهم يشرح ويربي ما افسدته دار العلم المسماه بالمدرسة. يتعلم فيها فنون الشتم وانواع السباب. ولي الامر يستقبل التوجيهات في دفتر الواجبات المذاكرة لابنه من صفحة كذا لصفحة كذا مع مراعاة كذا وكذا. وعليه احضار وسيلة كذا من مكتبة كذا. وهات يا توصيات
                أستاذي الغالي والعزيز جدا غالب سحاري
                هل يعني كلامك أن ننزع الرتب والمناصب من جميع الموظفين طالما يأخذون رواتبهم أول بأول
                وكمثال نجد في الأمن العام موظف برتبة رقيب يحمل شهادة الكفاءة المتوسطة وجندي يحمل شهادة الثانوية العامة ... والسؤال ما الفارق بين الإثنين .. طبعا عامل الخبرة ( عدد سنوات الخدمة ) .
                سقت هذا المثال للتوضيح فقط .
                أخي غالب ألا يستحق المعلم الذي أمضى زهرة شبابه في التعليم أن يتميز عن المعلم الحديث التعيين في نصاب الحصص على أقل تقدير !!!!
                أنا أتحدث عن الخلل في الآلية التي تدار بها دفة التعليم التي يجب أن تصحح .
                أما بخصوص الواجبات ومن خلال عملي في تدريس الصفوف الدنيا ( الأول والثاني والثالث )
                أرى أنه من الخطأ تكليف الطالب في هذه المرحلة
                بواجب منزلي وذلك لأسباب لايتسع المجال لسردها.
                أستاذي الغالي ستبقى ردودك دوما وأبدا محط اهتمامي وتقديري
                تحياتي

                التعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة سيف النار مشاهدة مشاركة

                  *المدارس لا تعلم السلوك السيئ الا لمن لديه استعداد فهي تضيف فقط مفردات جديدة لقاموسه الشتائمي من الاحتكاك بالسيئين امثاله
                  على أي أساس حكمت عليه بأنه سيئ ؟؟؟؟
                  ومين جعله سيئ ؟؟؟؟؟؟؟؟
                  ومادورالمدرسة في تعديل السلوك ؟؟؟؟
                  أم أن دور المدرسة تعليم فقط من وجهة نظرك ؟؟؟؟؟
                  آخر تعديل كان بواسطة Abu Nawwaf; 10-20-2009, 09:11 AM.

                  التعليق


                  • #10
                    عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.
                    هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.

                    وفي الحديث مسائل:
                    الأولى:
                    قوله (إنما الأعمال بالنيات) هذا يقتضي الحصر والمعنى إنما الأعمال صالحة أو فاسدة أو مقبولة أو مردودة بالنيات ، فيكون خبرا عن حكم الأعمال الشرعية فلا تصح ولا تحصل إلا بالنية ومدارها بالنية.وقوله (وإنما لكل امرئ بالنية) إخبار أنه لا يحصل له من عمله إلا مانواه به فإن نوى خيرا جوزي به وإن نوى شرا جوزي به وإن نوى مباحا لم يحصل له ثواب ولا عقاب ، وليس هذا تكرير محض للجملة الأولى فإن الجملة الأولى دلت على صلاح العمل وفساده والثانية دلت على ثواب العامل وعقابه .

                    الثانية :
                    النية (لغة) القصد والعزيمة.و(اصطلاحا) هي القصد للعمل تقربا إلى الله وطلبا لمرضاته وثوابه. وتطلق النية في كلام العلماء على معنيين:
                    (1)
                    نية المعمول له: أي تمييز المقصود بالعمل هل هو الله وحده لا شريك به أم غيره أم الله وغيره ، وهذا المعنى يتكلم فيه العارفون في كتبهم من أهل السلوك الذين يعتنون بالمقاصد والرقائق والإيمانيات.
                    وهو المقصود غالبا في كلام الله بلفظ النية والإرادة فال تعالى (منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة) وكذلك هو المقصود غالبا في السنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غزا في سبيل الله ولم ينو إلا عقالا فله مانوى) رواه أحمد ، وهذا كثير في كلام السلف قال عمر "لا عمل لمن لا نية له ولا أجر لمن لا حسبة له " وقال يحي بن أبي كثير "تعلموا النية فإنها أبلغ من العمل" وقال سفيان الثوري"ما عالجت شيئا أشد علي من نيتي لأنها تتقلب علي" .
                    (2)
                    نية العمل: أي تمييز العمل ، فلا تصح الطهارة بأنواعها ولا الصلاة والزكاة والصوم والحج وجميع العبادات إلا بقصدها ونيتها ، فينوي تلك العبادة المعينة، وإذا كانت العبادة تحتوي على أجناس وأنواع كالصلاة منها الفرض والنفل المعين والنفل المطلق ، فالمطلق منه يكفي فيه أن ينوي الصلاة ،وأما المعين من فرض ونفل فلا بد مع نية الصلاة أن ينوي ذلك المعين وهكذا بقية العبادات.
                    والأمر الثاني: تمييز العبادة عن العادة ،فمثلا الإغتسال يقع نظافة أو تبرد ويقع عن الحدث الأكبر وعن غسل الميت وللجمعة ونحوها ،فلا بد أن ينوي فيه رفع الحدث أو ذلك الغسل المستحب ،وكذلك يخرج الإنسان الدراهم مثلا للزكاة أو الكفارة أو للنذر أو للصدقة المستحبة أو للهدية فالعبرة في ذلك كله على النية ،وكذلك صور ومسائل المعاملات العبرة نيته وقصده لا ظاهر عمله ولفظه .ويدخل في ذلك جميع الوسائل التي يتوسل بها إلى مقاصدها فإن الوسائل لها أحكام المقاصد صالحة أو فاسدة والله يعلم المصلح من المفسد.

                    الثالثة:
                    قوله"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله"ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم مثالا من الأعمال التي يختلف صلاحها وفسادها باختلاف النيات ،وكأنه يقول سائر الأعمال تقاس على هذا المثال .والهجرة هي الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من هاجر إلى دار الإسلام حبا لله ورسوله ورغبة في إظهار دينه حيث كان يعجز عنه في دار الشرك فهذا هو المهاجر إلى الله ورسوله حقا ،ومن كان مهاجرا لغرض إصابة الدنيا أو نكاح المرأة فهذا مهاجر لأجل الدنيا وليس لأجل الآخرة ولا يؤجر على ذلك،وفي قوله "إلى ما هاجر إليه" تحقير لما طلبه من أمر الدنيا واستهانة به.وسائر الأعمال كالهجرة في هذا كالجهاد والحج وغيرها ،ففي الصحيحين عن أبي موسى "أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله الرجل يقاتل للمغنم والرجل يقاتل للذكر والرجل يقاتل ليرى مكانه فمن في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله " ، وقد ورد الوعيد في تعلم العلم لغير وجه الله كما أخرجه أحمد من حديث أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة" يعني ريحها.

                    الرابعة:
                    ينقسم العمل بالنسبة للرياء من حيث حكمه إلى ثلاثة أقسام:
                    1-
                    أن يكون أصل العمل رياء خالصا بحيث لا يراد به إلا مراءاة المخلوقين لغرض دنيوي كحال المنافقين في صلاتهم قال تعالى(وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا ) وهذا الرياء الخالص لا يصدر من مؤمن حقا وهذا العمل حابط وصاحبه مستحق للمقت والعقوبة.
                    2-
                    أن يكون العمل لله ويشاركه الرياء في أصله فالنصوص الصريحة تدل على بطلانه وحبوطه أيضا ،ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "يقول الله تبارك وتعالى أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه" ،ولا يعرف عن السلف في هذا القسم خلاف بينهم.
                    3-
                    أن يكون أصل العمل لله ثم يطرأ عليه نية الرياء فإن كان خاطرا ودفعه فلا يضره بغير خلاف وإن استجاب له فهل يحبط عمله أم لا:الصحيح أن أصل عمله لا يبطل بهذا الرياء وأنه يجازى بنيته الأولى ورجحه أحمد والطبري ،وإنما يبطل من عمله ما خالطه الرياء.
                    أما إذا خالط نية العمل نية غير الرياء مثل أخذ الأجرة للخدمة أو شيء من المعاوضة في الجهاد أو التجارة في الحج نقص بذلك الأجر ولم يبطل العمل قال أحمد : التاجر والمستأجر والمكاري أجرهم على قدر ما يخلص من نيتهم في غزاتهم ولا يكون مثل من جاهد بنفسه وماله لا يخلط به غيره.
                    وليس من الرياء فرح المؤمن بفضل الله ورحمته حين سماع ثناء الناس على عمله الصالح فإذا استبشر بذلك لم يضره لما روى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه سئل عن الرجل يعمل العمل لله من الخير ويحمده الناس عليه فقال:تلك عاجل بشرى المؤمن "رواه مسلم .


                    الخامسة: تتفاضل الأعمال ويعظم ثوابها بحسب ما يقوم بقلب العامل من الإيمان والإخلاص ،حتى إن صاحب النية الصادقة إذا عجز عن العمل يلتحق بالعامل في الأجر قال الله تعالى( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) وفي الصحيح مرفوعا "إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما" وفيه أيضا "إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر" . وإذا هم العبد بالخير ثم لم يقدر له العمل كتبت همته ونيته حسنة كاملة ففي سنن النسائي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال"من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم ويصلي من الليل فغلبته عينه حتى أصبح كتب له ما نوى وكان نومه صدقة عليه من ربه".

                    السادسة: تجري النية في المباحات والأمور الدنيوية ،فمن نوى بكسبه وعمله الدنيوي الإستعانة بذلك على القيام بحق الله وحقوق الخلق واستصحب هذه النية الصالحة في أكله وشربه ونومه وجماعه انقلبت العادات في حقه إلى عبادات وبارك الله في عمله وفتح له من أبواب الخير والرزق أمورا لا يحتسبها ولا تخطر له على بال ،ومن فاتته هذه النية لجهله أو تهاونه فقد حرم خيرا عظيما ففي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال لسعد بن أبي وقاص "إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعل في في امرأتك" وقال ابن القيم "إن خواص المقربين هم الذين انقلبت المباحات في حقهم إلى طاعات وقربات بالنية فليس في حقهم مباح متساوي الطرفين بل كل أعمالهم راجحة".

                    السابعة: الهجرة في سبيل الله من أجل الطاعات وأعظم القربات ، وهذه الشعيرة باقية إلى قيام الساعة، وتنقسم الهجرة باعتبار حكمها إلى قسمين:
                    1- هجرة واجبة وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام قال الله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) وتسقط الهجرة عن العاجز عنها قال تعالى (إِلَّا الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ وَالْوِلْدَانِ لَا يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلَا يَهْتَدُونَ سَبِيلًا فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا).
                    2- هجرة مستحبة وهي الإنتقال من بلد البدعة إلى بلد السنة ومن المعصية إلى الطاعة ، وقد كان كثير من السلف يهاجر لذلك.

                    وتجوز الإقامة في بلد الكفر على الصحيح من أقوال أهل العلم بشروط:
                    1- أن يكون قادرا على إظهار شعائر الدين.
                    2- أن يأمن الفتنة على دينه.
                    3- أن يأمن الفساد على أهله وولده .
                    فإن خشي ذلك وغلب على ظنه فلا يجوز ، ومع ذلك فإن الأحوط للمؤمن عدم الإقامة في بلد الكفر إلا أن تكون المصلحة راجحة في بقائه كاشتغاله بالدعوة والتعليم وله كلمة وتأثير في الناس .
                    ولا يجوز مطلقا الإقامة في بلد الكفر مع انتفاء الشروط أو بعضها لغرض طلب الرزق والتوسع في المعاش أو غير ذلك ، وقد فرط بعض المسلمين هداهم الله ، ومن فعل ذلك فقد ارتكب جرما عظيما وعرض نفسه للخطر وهو باق على دينه لا يكفر إلا إذا حصل منه ما يوجب ردته والله المستعان.


                    التعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة abu nawwaf مشاهدة مشاركة
                      على أي أساس حكمت عليه بأنه سيئ ؟؟؟؟
                      ومين جعله سيئ ؟؟؟؟؟؟؟؟
                      ومادورالمدرسة في تعديل السلوك ؟؟؟؟
                      أم أن دور المدرسة تعليم فقط من وجهة نظرك ؟؟؟؟؟
                      أخي الغالي أبو نواف أسعد الله أيامك
                      بقدر ما أسعدني مروركم الغالي أحزنني تجاهلكم
                      للموضوع الأساسي
                      تحياتي

                      التعليق


                      • #12
                        بارك الله فيك أستاذي الغالي علي الجريبي
                        على هذا الموضوعالمهم والنافع بإذن الله
                        وجعله في موازين حسناتك يوم القيامة00
                        وكان أملي أن نستنير برأيكم حول الموضوع الأساسي
                        وتقبلوا فائق تقديري واحترامي

                        التعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة abu nawwaf مشاهدة مشاركة
                          على أي أساس حكمت عليه بأنه سيئ ؟؟؟؟
                          ومين جعله سيئ ؟؟؟؟؟؟؟؟
                          ومادورالمدرسة في تعديل السلوك ؟؟؟؟
                          أم أن دور المدرسة تعليم فقط من وجهة نظرك ؟؟؟؟؟
                          عزيزي أبونواف أحس اني مافهمت سؤالك الاول والثاني صح او انك لم تقرأالموضوع كاملا مع جميع الردود
                          فأنا أظن اني لم احكم على أحد بأنه سيئ
                          وعلى العموم الموضوع باختصارع أحد الاعضاء الكرام قلل- في رأيي-من مكانة المعلم والمدارس وقال ان المدرسة تفسد الطلاب ويتعلم بها الطالب فنون الشتم وأنواع السباب
                          وأنا مازلت عند رأيي بأن المدرسة لا تعلم فنون السباب والشتم الالمن كان عنده خلل في التربية من البيت
                          فالطالب صاحب التربية الصحيحة والخلق النبيل ومن كان لديه قدوة صالحة في البيت لا يتأثر بما يسمع فلو كان صغيرا وسمع كلمات غريبة فسيسأل والده أو أخوته الأكبر وسيوضحون له انها كلمات سيئة لا تصدر من الطلاب المحترمين ويجب عليه الابتعاد عنهم
                          أما من كان لديه خلل في التربية من البيت ويسمع ويرى في البيت السباب والشتائم واللعن فلو مرت عليه كلمة جديدة سمعها في المدرسة فسيضيفها لقاموسة ليستخدمها
                          عزيزي هناك طلاب في الصفوف المبكرة يأتون بأقوال وأفعال يشيب لها الولدان بالتأكيد ما أمداهم يتعلموها من المدرسة وانما سمعوها من البيوتات والمجتمع المحلي
                          فهل المدرسة من علم الطلاب تخزين القات والشيشة والدخان والشمة ومشاهدة القنوات الفاضحة والافلام الماجنة؟أم أنهم رأوا الآباء يفعلونها فقلدوهم؟ وللأسف بعض الآباء يفرح بذلك ويعتبر أن ولده وصل لكمال الرجولة
                          عزيزي دور المدرسة التربية قبل التعليم
                          ولكن هل سيجدى نفعا اذا لم يكن هناك تعاون من البيت؟
                          عزيزي المدرسة مجتمع مصغرفيه الصالح والطالح ولكني ضد تعميم فكرة أن المعلمين يتقاضون رواتب عاليه واجازات طويله وأنهم لايقدمون ما يستحقون عليه ذلك وأن المدارس تفسد أكثر مما تصلح

                          وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

                          التعليق


                          • #14
                            إخواني الكرام
                            عندما طرحنا هذا الموضوع كان هدفنا الاستنارة بآرائكم حوله
                            لذا نرجو أن يكون تعليقكم في صلب الموضوع لتعم الفائدة
                            تحياتي وتقديري

                            التعليق

                            KJA_adsense_ad6

                            Collapse
                            جاري التنفيذ...
                            X